الاكثر قراءة

  • 26 Jan 2017
  • 18081 مشاهدة

الصين تجدد ترحيبها برفع الحظر الأمريكي على السودان وتؤكد على زيادة التعاون مع السودان في مجال النفط والغاز

اكد السفير الصيني لدى الخرطوم لي ليان خا ترحيب بلاده بقرار الادارة الامريكية بالرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان مبيناً أن بلاده ظلت ترفض هذه العقوبات منذ امد بعيد واعرب عن ...

  • 17 May 2017
  • 16931 مشاهدة

الســـيرة الذاتيـــة لوزير النفط والغاز

خريج الهندسة الميكانيكية جامعة الخرطوم 1967م بكلاريوس مرتبة الشرف الأولى ودكتوراه جامعة بيرمنجهام – انجلترا 1974م.

  • 23 Apr 2017
  • 15446 مشاهدة

وفداً أميركياً رفيع المستوى يزور السودان منتصف مايو المقبل للتعاون وبحث الفرص الإستثمارية في قطاع النفط السوداني

أكد وزيرالنفط والغاز د.محمد زايد عوض جاهزية السودان للتعاون مع الشركات الأمريكية العاملة في مجال النفط والغاز مشيراً الي أهمية تبادل المنافع بين البلدين

  • 23 Apr 2017
  • 14897 مشاهدة

شركات كورية واماراتية وسودانية تبدي رغبتها في الاستثمار في قطاع النفط السوداني

رحب وزيرالنفط والغازد.محمد زايد عوض برغبة مجموعة من الشركات في الاستثمار في مجال النفط والغاز والخدمات النفطية في مجال المصب (downstream)،

  • 04 Jan 2017
  • 13345 مشاهدة

وزير النفط والغاز يبحث مع السفير النرويجي بروتكول التعاون النرويجي السوداني في قطاع النفط

بحث د.محمد عوض زايد وزير النفط والغاز استمرار التعاون في مجال النفط مع دولة النرويج متناولاً برتكول التعاون الموقع بين النرويج والسودان

وزير الطاقة والتعدين يلتقي وفد شركات النفط الصينية والهندية والماليزية العامله بالسودان

  • 19 Sep 2019
  • 201 مشاهدة

التقى وزير الطاقه والتعدين المهندس/عادل علي ابراهيم بوفد شركات النفط الصينية والهنديه والماليزية العامله في النفط بالسودان كل على حدا بمكتبه وبحث معهم سبل التعاون بين الوزارة وبينهم في الفترة المقبله وتقبل الوزير التهاني من وفد الشركات بمناسبة تكوين الحكومة الجديده وتوليه وزارة الطاقة والتعدين.

 

      وأكدت شركة بتروناس الماليزية التزامها باعمالها في السودان المتمثله في نسبتها في خط انابيب البترول في مربعي (3 و7) بجانب مكتبها بالخرطوم ، جاء ذلك على لسان مديرها العام بالسودان السيد/ أزهان علي ، وذلك لدى لقاءه وزير الطاقة والتعدين بمكتبه.

واعرب السيد/ ازهان علي  المدير العام لشركه بتروناس الماليزية بالسودان عن امتنان الشركه للسودان لمنحها الفرصه لتكون احدى اولى الشركات المتعددة الجنسيات التي تعمل في  مجال النفط في السودان، مشيراً الي مرور اكثر من عشرين عاما علي التعاون المثمر مع وزارة الطاقة والتعدين في مجال النفط. وقدم مدير عام بتروناس التهاني نيابة عن اداره شركة بتروناس للسيد/ الوزير لتوليه منصبه كوزير لوزاره الطاقه والتعدين متمنياً ان يتفجر النفط في عهده.

      وأكدت الاستاذه/ سماح محمد النور بلال مديرة العلاقات العامه بالشركة ان شركة بتروناس الماليزية مازالت مواصلة في برامج تنميه المجتمع بالسودان حيث تعمل على توفير منحه بتروناس للجامعات المحليه (كليات الهندسه بجامعه الخرطوم وجامعه السودان للعلوم والتكنولوجيا) من العام 2016 وحتي الان ، وتوفير فرص التدريب السنويه بمركز بتروناس التدريبي بماليزيا (PETRONAS Leadership Centre ) للعاملين بوزاره الطاقه والتعدين ، وقالت على مستوى الخدمات المجتمعية عملت الشركة على حفر ابار المياه وتاهيل المدارس في العام 2018 ويجري العمل على  حفر ابار اخري هذا العام.

 

      واكد وفد شركة (cnpc) الصينية تطلع الشركة الي المزيد من التعاون مع السودان بجانب عملها في مربع (6) ضمن شراكتها في شركة بتروانرجي للبترول ، لاسيما ان علاقة البلدين صارت ازلية ومتطورة عبر التنسيق عالي المستوي في المحافل الدولية ، ونقل الوفد تهاني رئيس شركة cnpc ببكين لوزير الطاقة والتعدين ، متمنين ان يشهد عهده تطور في المشروعات المشتركة ، وطلب الوزير زيادة التعاون في مجالي التعدين والكهباء .

      وقدم وفد شركة (ongc) الهندية التهاني للوزير بتولية المنصب ، متطلعين الي آفاق ارحب للتعاون المشترك نسبة لخصوصية العلاقات التي امتدت الي اكثر من عشرون عاماً في مجال النفط في السودان ،وايضا امانية تعاون الهند والسودان في مجالات الطاقة والتعدين.

     الجدير بالذكر ان الشركات الثلاث مازالت تعمل على انتاج نفط جمهورية جنوب السودان والذي يمر عبر خطوط انابيب السودان بمافيه نصيب الشركات المذكورة الي الصادر وبموجبه يتحصل السودان على رسوم العبور والمعالجه من الشركات وجنوب السودان.

وقد كانت لهذه الشركات الثلاث بالاضافة الي شركة سودابت السودانية حق امتياز التنقيب وانتاج النفط في المربعات (2أ) و(4) المكونه لشركة النيل الكبرى لعمليات البترول والتي آلت بكاملها للحكومة السودانية.

تقويم